صحة الفم والأسنان

أفضل طرق العناية بالفم والأسنان

العناية بالفم والأسنان  

الأسنان هى اكثر الأشياء أهمية فى المظهر العام، وقد يواجهك العديد من مشاكل الأسنان فهى تصيب الكبار والصغار، ولذلك فإن الأسنان تحتاج إلى عناية يومية ودائمة من أجل المحافظة عليها من أجمل اكتمال مظهر الوجه، الأسنان تستحوذ على 30% من اكتمال وسامة الوجه خاصةً وان كنت من أصحاب الأسنان البيضاء، وبسبب العديد من مشاكل الأسنان مثل الإصفرار والتسوس او تراكم البيكتريا والجرائيم فى الفك العلوى والسلفى كل هذه المشاكل سوف تتخلص منها بإذن الله بإتباعك للنصائح والإرشادات فى هذا المقال.

أبرز مشاكل الأسنان  

يوجد الكثير من مشاكل اللثة والأسنان، وسبب هذه المشاكل يعود إلى عدة عوامل مختلفة مثل عدم الإهتمام بنظافة الفم والأسنان بعد الإنتهاء من تناول الطعام، وفيما يأتى سوف نذكر لكم أبرز مشاكل الأسنان:

رائحة الفم الكريهة: تعتبر مشكلة رائحة الفم من أكثر المشاكل المنتشرة بين الرجال والنساء وبشكل كبير، ويعود سبب تكون رائحة كريهة فى الفم بسبب العديد من المشاكل الصحية التى تصيب الإنسان مثل بكيتريا اللسان، تسوس الأسنان، والعديد من امراض اللثة، ويمكنك حل هذه المشاكل بإستخدام غسول مناسب للفم مع ضرورة استشارة طبيبك المختص فى حالة وجود أى مشكلة فى الأسنان.

تسوس الأسنان: مشكلة تسوس الأسنان يعانى منها أغلب الأشخاص حول العالم، التسوس يحدث بسبب تأكل طبقة المينا بسبب تراكم احماض بقايا الأكل فى الفم عن طريق النشويات والسكريات التى تتراكم على الأسنان، لذلك ينصح دائماً بتنظيف الأسنان بعد تناول الطعام، كما يفضل مراجعة طبيبك الخاص بشكل دائم فى حال الإصابة بتسوس الأسنان.

مرض اللثة: تحدث الإصابة فى اللثة بسبب التهاب المنطقة المحيطة بالأسنان مما قد يسبب فقدان اللثة، ويكون هذا الأمر شائع جداً بين كبار السن، ومن أبرز اسباب الإصابة بمرض اللثة، كثرة التدخين او الإصابة بداء السكرى، ينصح بزيارة الطبيب المختص عند ظهور اى اعراض جانبية مثل احمرار او نزيف فى اللثة.

سرطان الفم: يعتبر من أشد أنواع السرطانات الخطيرة، تحدث الإصابة به نتيجة تناول الكحوليات والتدخين المفرط وأحيانا بسبب الأمراض التي تنتقل عن طريق العملية الجنسيًة، وتظهر أعراض سرطان الفم على شكل انتفاخ وتورم في الفم والصعوبة في تناول الطعام أو الشراب، كما أن الفحص الدوري عند الطبيب يمكن أن يجنب الشخص خطر الإصابة بسرطان الفم إن كان فى بدايته.

إقرأ أيضاً ..أسرع 8 طرق لتبييض الأسنان خلال دقائق في المنزل


تآكل الأسنان
: تحدث الإصابة بتآكل الأسنان نتيجة فقدان بنية الأسنان والسبب الرئيسى فى ذلك هو تراكم  الأحماض التي تهاجم طبقة المينا لذلك يجب العناية بالفم والأسنان بالتفريش اليومى وبشكل دوري لتجنب مشاكل تآكل الأسنان.

حساسية الأسنان: من الأعراض التى يشتكى منها أغلب الأشخاص وهى حساسية الأسنان وتحدث بسبب ضعف طبقة المينا وتآكلها، كما أنه عادةً ما تظهر الأعراض بعد شرب الماء البارد أو الساخن فيحدث وجع شديد فى الأسنان، لذلك ينصح بمراجعة الطبيب المختص في حالات حساسية الأسنان.

آلام الأسنان: يمكن أن يتسبب سقوط بعض الأسنان أو انكسارها نتيجة إلى الإصابة  بحادث ما إلى آلام قد يصعب تحملها، أو من الممكن أن تتسبب الحوادث ببعض المشاكل في الفك او الفم لذلك ينصح بمراجعة الطبيب بشكل طارئ عند الإصابة بحادث طارىء فى الأسنان.

ابتسامة غير جذابة: الابتسامة غير الجذابة ليست من الناحية الجمالية مشكلة في الأسنان، وإنما هى السبب الرئيس وراء بحث العديد من المرضى عن علاج الأسنان.

أسس العناية بالفم والأسنان  

  • يوجد العديد من الطرق المتبعة عالمياً للعناية بالفم والأسنان وتجنب الإصابة بمشاكلها، وتعتمد هذه الطرق على المحافة على صحة الأسنان بشتى الطرق الممكنة وذلك بتنظيف الأسنان يومياً وبشكل دائم واتباع انظمة غذائية قليلة السكر، وفيما يلى سوف نذكر أهم أسس العناية بالفم والأسنان:
    استخدام فرشاة أسنان مناسبة واتباع الأسلوب الصحيح في تنظيف الأسنان والفم.
    تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون قبل الذهاب إلى النوم.
    غسل الأسنان بشكل دائري دون الضغط بشكل كبير على الأسنان.
    عدم إهمال نظافة اللسان لأى سبب.
    استخدام الخيط من أجل الحصول على أسنان نظيفة وخالية من بقايا الطعام.
    استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
    الإنتظام فى أكل الفواكه والخضراوات المقرمشة.
    التقليل من الأأطعمة التى تحتوى السكر والأطعمة الحامضة.
    استخدام غسول مناسب للفم.
    شرب الماء بكثرة على مدار اليوم.
    تبديل المشروبات الغازية بالماء.
    مراجعة الطبيب على الأقل مرة كل شهر.إقرأ أيضاً .. كيفية تنظيف الاسنان بواسطة الخيط


    مرض السكري ومشاكل الفم والأسنان   

    يعتبر مرض السكري من الأسباب المؤدية لمشاكل الفم والأسنان، لذلك ينصح دائماً مرضى السكري باتباع أساليب العناية بالفم والأسنان بشكل جيد، كما ينصح بزيارة الطبيب عند ظهور أى اعراض جانبية ومنها ما يأتي:
    نزيف أو التهابات فى اللثة.
    التهابات فى الفم واللثة بشكل متكرر.
    رائحة الفم الكريهة.

    كيفية الوقاية من مشاكل الفم والأسنان  

    يجب على مرضى السكريالإهتمام جيدا باللثة والأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون المناسب وتنظيف الأسنان بالخيط وذلك يكون على الأقل مرتين في اليوم كما ينصح بشطف الفم جيداً باستخدام الغسول المخصص للفم مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، كما ينبغي الكشف على الأسنان كل شهرين، مع الحفاظ على نسبة السكر فى الدم والتوقف عن التدخين.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق