صحة الفم والأسنان

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة  

يشتكى العديد من الأشخاص من انبعاث رائحة الفم الكريهة والتى تسبب له المواقف المحرجة، وقد يكون السبب وراء الرائحة الكريهة قلة الإهتمام بتنظيف الأسنان بعد تناول العديد من الأطعمة، واحيانا قد تكون حالات مرضية معينة وهى ماتسبب الرائحة الكريفة للفم، وفى كثير من الأحيان يساعدك تنظيف الأسنان وتناول حبوب النعناع بإستمرار على عدم وجود رائحة كريهة فى الفم، لكن ينصح بإستشارة الطبيب المختص للتأكد من عدم وجود سبب مرضى وراء رائحة الفم الكريهة، فى هذا المقال سوف نعرض لكم كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة.

أسباب رائحة الفم الكريهة  

يوجد العديد من الأسباب المتحملة لرائحة الفم الكريهة، وغالباً تكون المشكلة متعلقة بنظافة الفم، ولكن قد تتسبب عدة عوامل أخرى فى ظهور رائحة الفم الكريهة ومن أبرز هذه الأسباب مايلى:

1. عدم الاهتمام بنظافة الأسنان: نظافة الأسنان من الأشياء الضرورية فى الحياة وقلة الإهتمام بنظافة الأسنان  يؤدى إلى مشاكل عديدة منها رائحة الفم الكريهة، لذلك يجب علينا ممارسة العناية اليومية بالفم والأسنان وذلك بغسل الأسنان جيداً بالفرشاة بعد تناول الطعام واستعمال الخيط لإزالة بقايا الأطعمة بين الأسنان كل ذلك يؤدى إلى أسنان نظيفة وفم خالى من البيكتيريا واى بقايا للطعام، كما يمكنك الإستعانة بغسول الأسنان واستعماله فى المضمضة من أجل رائحة فم منعشة وبالتالى تختفى الرائحة الكريهة.

2. جفاف الفم: قلة السوائل فى الجسم تؤدى إلى جفاف الفم وذلك بدوره يعمل على انبعاث الرائحة الكريهة من الفم؛ لأن اللعاب يعمل على التخلص من الجزيئات المسببة للرائحة الكريهة وتطهير الفم، وحدوث جفاف الفم أثناء النوم هو أمر طبيعي لكن يفضل تناول 2 إلى 4 لتر يومياً من الماء لتجنب حدوث تلك المشكلة.

3. أمراض الفم والأنف والحنجرة: أحيانا تسبب هذه الأمراض برائحة النفس الكريهةوذلك بسبب حجر صغير يتشكل في اللوزتين وتغطى ببكتيريا تنتج هذه الرائحة الكريهة، وقد تسبب الالتهابات المزمنة في الجيوب الأنفية أو الحلق رائحة الفم
الكريهة.

إقرئى أيضاً .. أسرع طرق علاج عصب الأسنان في البيت

4. تناول العقاقير: قد تتسبب بعض أنواع العقاقير الطبية في جفاف الفم وبالتالي ينتج عنه انبعاث رائحة كريهة من الفم.

5. التهابات الفم: قد يكون سبب الرائحة الكريهة في الفم ناتج عن التهابات او جروح في الفم، او إجراء عملية جراحية مثل إزالة الأسنان أو نتيجة لتسوس الأسنان أو وجود تقرحات فى الفم أو فى اللثة.

6. الطعام: بقايا الطعام بين وحول الأسنان تسبب زيادة فى بكتيريا الفم وينتجح عنها الرائحة الكريهة في الفم، خصوصاً عند تناول بعض أصناف الأطعمة، مثل البصل والثوم والبهارات، لأنه بعد انتهاء عملية الهضم فإنها تدخل إلى مجرى الدم وتحمل إلى الرئتين وتؤثر على النفس ورائحة الفم.

 7. التدخين: يعتبر التدخين سبب رئيسى فى رائحة الفم الكريهة، كما أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بأمراض الفم واللثة، والذي يعتبر مصدر آخر لرائحة الفم الكريهة.

 8. أسباب أخرى: قد تتسبب بعض الأمراض في إنشاء رائحة مميزة للنفس وقد تكون كريهة للبعض بسبب التفاعلات الكيميائية التي تنتجها الأدوية، ومن الممكن أن يرتبط الارتجاع المزمن لأحماض المعدة مع رائحة الفم الكريهة.

تشخيص رائحة الفم الكريهة  

سوف يقوم طبيب الأسنان بمحاولة شم رائحة الفم عن طريق استنشاق النفس الخاج من الفم والأنف وبعد ذلك سوف يقوم بتقييم الرائحة، ولأن الجزء اخلفى من اللسان يكون هو مصدر الرئحة الكريهة للفم، قد يقوم الطبيب بكشط اللسان وتقييم الرائحة.

إقرأ أيضاً .. أفضل طرق العناية بالفم والأسنان

نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة  

تختلف الأسباب المؤدية إلى نشوء رائحة الفم الكريهة، لكن بغض النظر عن السبب، فإن الحل يكون بمعالجة هذا السبب، وتستعرض النقاط الآتية نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة باستخدام طرق بسيطة ومنها مايلى:

* في حال استخدام أطقم الأسنان؛ يجب إزالتها في الليل وتنظيفها للتخلص من تراكم البكتيريا من الطعام والشراب.
* شرب كميات كافية من الماء يومياً .
* تفريش الأسنان بعد الإنتهاء من تناول الطعام.
* ينصح بتغيير فرشاة الأسنان كل شهرين إلى ثلاثة أشهر.
* يفضل استخدام الخيط  لتنظيف الأسنان مرتين يومياً.
* القيام بالفحوصات الدورية عند طبيب الأسنان.
* كشط اللسان وذلك باستخدام مكشطة اللسان؛ من أجل التخلص من البكتيريا والفطريات والخلايا الميتة التي تسبب رائحة كريهة في الفم.
* مضغ القرنفل أو اليانسون كل صبح من أجل مكافحة البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.
* مضغ قطعة من الليمون أو قشرة من البرتقال للحصول على نفس منعش، حيث يحفز حمض الستريك الغدد اللعابية ويكافح رائحة الفم الكريهة طوال اليوم.
* مضغ غصن طازج من البقدونس أو الريحان أو النعناع؛ الكلوروفيل الموجود في هذه النباتات الخضراء يساهم في التخلص من الروائح الكريهة فى الفم والأسنان.
* استخدام غسول الفم خالٍ من الكحول والمضمضة لمدة 30 ثانية، من خلال خلط كوب من الماء مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز “غسول الفم” مع قطرات قليلة من زيت النعناع العطري المضاد للميكروبات سوف نحصل على  نفس منعش وطيب طوال اليوم.

أمور يجب تجنبها للتخلص من رائحة الفم الكريهة  

ينصح بضرورة اتباع النصائح السابقة للتخلص من رائحة الفم الكريهة للأبد، والتي تضمن الالتزام بعادات يومية معينة، إلا أن هناك مجموعة من الأمور التي لا بد لنا من الحرص على تجنبها وذلد من أجل التخلص من الرائحة الكريهة في الفم، ومن أهم هذه الأمور ما يأتي:
1. ممنوع شطف الفم بالماء مباشرة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون ويفضل الإنتظار لمدة دقيقتين بعد الإنتهاء من غسل الأسنان.
2. التوقف عن التدخين لأنه سبب رئيسى فى رائحة الفم الكريهة.
3. تجنب تناول الكثير من الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر لأن بقايا تلك الأطعمة تتسبب فى رائحة الفم الكريهة.
4. عدم تنظيف اللثة أو اللسان بشدة وينصح بالعناية لهم برفق.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق