التخطيط للحمل

ما الفرق بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية؟

ما الفرق بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية، من المعروف أن أعراض الحمل في الشهور الأولى وأعراض اقتراب الدورة الشهرية تتشابه كثيراً، وتجد أغلب السيدات صعوبة في التفرقة بينهما، وحتى نزول الدم كما هو نذير ببداية الدورة من الممكن أن يكون مبشراً بحدوث الحمل أو ما يسمى علمياً (نزيف غرس البويضة المخصبة في الرحم)، وقد يحدث نزول للدم عند غرس البويضة في الرحم عند حوالي ثلث عدد السيدات الحوامل، لذلك وجب عليكِ معرفة الفرق بين دم الدورة ودم الحمل لمشاركة الأمر مع طبيبك الخاص، ومساعدته في تحديد موعد الحمل، وبالتالي متابعة صحتكِ وصحة جنينك، وتحديد موعد ولادتك بدقة.

ما الفرق بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية


الفرق بين دم الحيض ودم الحمل

إن النزيف الذي ينتج عن غرس البويضة في الرحم يتم في مرحلة مبكرة جدًّا من الحمل، وتتوقع السيدة حدوث الحمل في هذه المرحلة لعدم وجود أي أعراض تتشابه مع أعراض نزيف الحيض.

لذلك سنساعدك في معرفة الفرق بين دم الحمل ودم الدورة من خلال هذه النقاط الخمس البسيطة:

كمية الدم.
لون الدم.
نوع الانقباضات المصاحبة لنزول الدم.
المدة المتعارف عليها لنزول الدم.
أي أعراض أخرى مصاحبة للنزيف.

 

 

 

 


مواصفات  دم الحمل

 


مواصفات دم الحيض

كمية الدم

 

خفيف وغير متواصل

 


يتراوح من خفيف إلى غزير ومتواصل

 


لون الدم

 

 

لونه خفيف غير داكن إما وردي أو بني فاتح

 

لونه أحمر داكن (ثقيل) وأحيانًا أخرى بني داكن

 


نوع الانقباضات

 


انقباضات ضعيف

 

شديدة ومؤلمة جداً ويمكن أن تتسم بالعنف

 

المدة المتعارف عليها

 


قد يستمر ليوم أو اثنين على الأغلب

من 4 إلى 7 أيام

أعراض أخرى

 

 


أعراض الحمل المعروفة مثل : الشعور بالغثيان أو فقدان الشهية أو القيء المتكرر و الكسل وكثرة النوم

 

مزاج متقلب في فترة وجيزة والتوتر أو العصبية والشعور بالألم أغلب الوقت

كمية الدم

كمية دم الحمل: في حالة حدوث حمل يكون الدم خفيفًا كل الوقت ، ولا تتفاوت أو تزداد غزارته حتى في باقي أيام نزوله .
كمية دم الحيض: غير ثابتة ولكنها تتفاوت من الغزير للقليل أو العكس، و إذا كان النزيف كثيرا فمن المستبعد أن يكون حمل في بدايته وعلى الأغلب هو دم الحيض.

لون الدم

لون دم الحمل: في الحمل يكون الدم خفيف القوام واللون ،ووردي أو بني فاتح .
لون دم الحيض: لونه أحمر داكن أو بني قاتم، ولا داعي للقلق من اللون البني للدم فهو بسبب بقاء الدم الناتج عن غرس البويضة لفترة طويلة في الرحم قبل نزوله، و تجدين أن له رائحة واضحة وصريحة، وهذا شيء معتاد الحدوث.

ما نوع الانقباضات المصاحبة لنزول الدم:

انقباضات الحمل: تكون انقباضات ضعيفة وخفيفة جداً، فإذا توافق لون الدم الخفيف بدرجاته الوردية أو البنية مع الانقباضات الخفيفة يكون هذا مؤشر واضح لوجود حمل.

 انقباضات الحيض: تجدين الآلام شديدة جداً ، ومن الممكن أن تكون الانقباضات عنيفة وقوية ، وتتراوح كمية الدم مابين الغزيرة والقليلة أيضًا.

إقرئى أيضاً ..أسباب تأخر الدورة الشهرية بالتفصيل


ماهى المدة المتعارف عليها لنزول الدم

مدة نزول دم الحمل: يستمر نزول الدم في بداية الحمل على الغالب مدة يوم أو اثنين على الأكثر وعند بعض السيدات قد يستمر لأربعة أيام ، وينزل بهيئة قطرات متقطعة وغير مستمرة على مدار اليوم .

مدة نزول دم الحيض: يكون دم الدورة خفيفًا في البداية ويستمر فيما لا يقل عن 4 أيام ويزيد إلى 7 أيام، ويستمر قوام الدم طوال مدة الحيض من خفيف لغزير ومن الطبيعي والمعتاد ألا يكون متقطعاً كدم الحمل مثلاً.

أعراض أخرى تفرق بين دم الحمل والدورة الشهرية

الحمل: أعراض الحمل كثيرة وعلى سبيل المثال: الشعور بالغثيان وفقدان الشهية، وحالة من الكسل والخمول والإرهاق السريع، والشعور بألم في الثديين بسبب زيادة تدفق الدم والتغيرات التي تحدث في الهرمون والغدد اللبنية.
وقد تشعرين خلال فترة الحمل بتقلب شديد وسريع في المزاج، ومع الوقت تزداد الأعراض مثل الإمساك الشديد وكثرة التبول والشعور بحرقة المعدة.

وجود بعض الأعراض السابقة أو كلها يرجح حدوث حمل، ويكون الدم ناتجًا عن غرس البويضة المخصبة في الرحم.
الدورة الشهرية: أعراض الحيض بسيطة فعلى سبيل المثال آلم في أسفل البطن ويصاحبه ألم في الظهر، والتوتر والقلق أو تقلب دائم في المزاج والانفعال السريع عند بعض الفتيات أو السيدات.

 

أسئلة شائعة عن علامات الحمل الأولى

نعلم أنكِ تفكرين في أسئلة كثيرة وتظنين أن أيًّا من الآتي من الممكن أن يكون دليل على حدوث الحمل مثل:

نزول دم بني داكن قبل موعد الدورة الشهرية أو في موعدها أو بعدها.
نزول دم قبل الدورة بأسبوع.
نزول خيوط دم.

تأخر الدورة ونزول إفرازات مدممة أو نزول دم بعد تأخرها.

الحقيقة أن جميع ما سبق ذكره قد يكون من علامات حدوث حمل، لكن وجب عليكِ إجراء اختبار حمل للتأكد من صحة الخبر أو عدمه و لسرعة زيارة الطبيب الخاص بكِ ومن المعروف أن اختبار الحمل الرقمي هو الأكثر دقة ، ومن بعده يأتي اختبار الدم العادي ثم الاختبار المنزلي المتوافر في جميع الصيدليات .

وعلى كل حال ، يجب أن تنتظري أسبوع على الأقل من بعد تأخر الدورة الشهرية ، لأن تأخرها من الممكن أن يكون طبيعيًّا إذا كنتِ تمرين بفترة من التعب أو التوتر أو الإرهاق في العمل والمنزل.

ورغم أن نزول نقاط الدم البسيطة إحدى أعراض الحمل المبكر، إلا أنه ليس من الضروري أن تظهر كامل العلامات عند كل السيدات، فقد لا تظهر بعض العلامات، وتكون مجرد نقاط دم بسيطة وتتوقف فورًا.

لذلك من الواجب والأكيد عليكِ معرفة ما الفرق بين دم الحيض ودم الحمل الذي يكون عبارة عن نقاط دم متقطعة بغض النظر عن اللون ، ولاحظي جيداً استمرار نزول الدم من عدمه ، فإن استمر أو زادت الكمية يجب عليكِ استشارة طبيبك الخاص فوراً.

يمكنك التواصل معنا عبر الفيس بوك من هنا

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق