نصائح بعد الولادة

كيفية تنحيف البطن بعد الولادة القيصرية بسرعة

تنحيف البطن بعد الولادة القيصرية

إنَّ الترهّلات التي تحدث في البطن بعد الولادة من أصعب الأمور التي يمكن التخلّص منها ، سواءٌ كانت الولادة طبيعيّة أو قيصريّة.

فعلى سبيل المثال في حالة الولادة الطبيعية يعود الجسم كما كان عند قيامك ببعض التمارين الرياضيّة البسيطة.

وخلال شهرين في الغالب سوف يعود جسدك كما كان قبل الحمل.

أمّا في حالة الولادة القيصريّة فسوف تحتاجين للقيام بتمارين رياضية مختلفة بسبب طول فترة الشفاء من العملية القيصريّة.

أسباب ترهلات البطن بعد الولادة

ترهلات البطن بعد الولادة تحدث بسبب ارتخاء في عضلات البطن الأمامية، وتمدد للجلد فوقها.

وهذه الترهلات سوف تبدأ تلقائيًا في الاختفاء عادة بعد ستة أشهر من الولادة.

ولكن بعض النساء مازلن يعانين من استمرار وجود ترهِّل في مراحل مُتقدّمة.

وهذا يُسبّب لهنّ الضيق والانزعاج، ويؤثر سلبيًا على صحتهن النفسية، وهذه الحالة تحدث بسبب ارتفاع نسبة الهرمونات.

يختلف الأمر في حالة الولادة الطبيعيّة أو القيصريّة، فنجد أن الجسم كما ذكرنا سابقًا يعود إلى وضعه بنسبة 50%.

وهذا لأنّ عملية الطلق تقلل من حدة هذه الهرمونات وتساعد على دفع أكبر جزء من المشيمة والماء إلى الخارج.

على عكس العملية القيصرية فالأمر هنا مختلف حيث أنّها من العمليات الكبيرة و الصعبة، والتي تحتاج إلى وقت للتعافي.

ولا ينصح الأطباء والمختصين بالقيام بأي تمارين شاقة أو متعبة إلاّ بعد مرور شهرين على عملية الولادة وهذا الإجراء للحفاظ على صحة وسلامة الأم.

وسنساعدكِ في هذا المقال عن طريق إخبارك بعض التمارين  الوصفات التي سوف تساعدك على شد البطن.

وصفات شد البطن بعد الولادة القيصرية

  • الشبة والنشا: نقوم بوضع ملعقتين كبيرتين من الشبة، مع ملعقة من النشا ونقوم بخلطهما معاً، ثم نقوم بإضافة القليل من زيت الزيتون والماء.ونمزجها مع المكونات السابقة حتى تُصبح سائلة نوعاً ما، ثم نضعها على منطقة البطن ونتركها مدة حتى تجف، ثمّ نمسحها بقطعة من القماش المُبلّل.
  • زيت الياسمين وزيت اللوز المر: نضع ملعقة من زيت الياسمين، وملعقتين من زيت اللوز المُرّ، وملعقتين من زيت الزيتون.ملعقةً من خلّ التفاح ونقوم بخلط المكونات السابقة جيّداً، وندهن البطن بهذا الخليط، ونمارس بعض التمارين الرياضيّة، أو المشي، ثمّ نغسله بالماء.
  • الملح وزيت الزيتون: نحضر مقدار من الملح الخشن مع القليل من زيت الزيتون، والقليل من الليمون ثم نقوم بخلطهم جيّداً.و نفرك البطن بالمزيج، ونتركه مدة من الوقت، هذه الوصفة جيدًا جدًا في التخلُّص من ترهُّلات ما بعد الولادة.
  • الزيوت الطبيعية: نقوم بمزج مقادير متساوية من الزيوت الآتية: (زيت الزيتون، وزيت الهندباء، وزيت الميرمية.وزيت البابونج، وزيت الحلبة، وزيت الشاي الأخضر) معاً، ونضع الخليط في زجاجة مُحكمة الإغلاق.ثم ندهن البطن من أعلى لأسفل بشكلٍ يوميّ، ولمدة ربع ساعة.
  • السكر وزيت بذور العنب: نقوم بوضع نصف فنجان من السكر، وفنجان من زيت بذور العنب ثم نقوم بالمزج بشكلٍ جيّد.ونحفظ هذا المزيج في وعاء، ونستعمله بشكلٍ يوميٍّ حيث نقوم بتدليك منطقة البطن به.

    وصفات شد البطن بعد الولادة

  • الفازلين وخليط الزيوت: نُحضر ثلاث ملاعق من الفازلين أو زبدة الكاكاو ونقوم بإذابتها جيدًا.ثم نضيف إليها ملعقةً من زيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت جوز الهند، وعشر قطرات من زيت النعناع.

    ونفرغ محتوى خمس كبسولات من فيتامين هـ، وندهن منطقة البطن بهذا المزيج، ونقوم بلفُّها بغطاء بلاستيكيّ، ونتركها لمدة ساعتين.

  • العسل: بدايةً نقوم بوضع منشفةً مُبلّلةً بالماء الدافئ على منطقة البطن لمدة ثلاث دقائق حتى نفتح مسامه.ونقوم بتنشيط الدورة الدمويّة، ثمّ نقوم بوضع طبقةً من العسل على البطن، ونتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم نغسله بالماء البارد.
  • البابايا المهروسة: نقوم بهرس ثمرتين من البابايا جيّداً، ثم نضعها على منطقة البطن.ونقوم بلفها بورق السوليفان، ونتركها لمدة عشرين دقيقة، ثمّ نشطفها بالماء الدافئ.
  • بياض البيض وزيت الزعتر: نخفق بياض بيضة واحدة جيداً، ثم نضيف له عشر قطرات من زيت الزعتر، ثمّ نضعه على منطقة البطن المُترّهلة.
  • الموز: نهرس ثمرتين من الموز، ونضعها على البطن، ثم نقوم بلفه بغطاء بلاستيكي لمدة ربع ساعة، ثمّ نشطفه بالماء الدافئ.
  • حبة البركة وعصير الليمون: نقوم بطحن مقدار من حبة البركة حتى تصبح ناعمة تمامًا.ونضيف لها القليل من عصير الليمون ثم نمزجها جيداً، ومن ثمّ نقوم بفردها على منطقة البطن.
  • القهوة وزيت الزيتون: نقوم بخلط كوب من زيت الزيتون، مع القليل من القهوة.وملعقةً كبيرةً من السُّكّر وندمجهم جيّداً، ثمّ نفرك البطن بهذا الخليط لبعض الوقت، وبعد ذلك نزيله بالماء الفاتر.

تمارين تنحيف البطن بعد الولادة القيصرية

 

فيما يخصّ التمارين الرياضيّة التي يجب عليكِ ممارستها بعد شفائك من العملية القيصرية هي كالتالي:

  • يجب عليكِ محاولة المشي بشكل صحيّ وسليم بعد مرور أول يوم على الولادة.ويجب أن يكون الظهر مستقيماً ومشدوداً وهذا لأجل المحافظة على شكل البطن.

    وعدم الارتخاء حتى لو كان هذا الأمر يريحك، وهذا لأنّ معظم الأمهات يشعرن بالخوف من الألم الذي سيشعرن به جراء الاستقامة والمشي بشكل صحيح.

    ويجب أن تكون هذه الخوة في إطار المستشفى أو المنزل فقط، حتى يأخذ الجسم الوضعية الصحيحة التي ستساعد على التئام الجروح.

  • اكثري من تناول عصير التفاح الطبيعيّ بشكل دائم، حيث أن التفاح يساعد الجسم على تجنّب تجمّع الغازات في البطن أو زيادة الانتفاخات.كما أنه يعمل على تخليص الجسم من الدهون المتراكمة.
  • التمارين الخاصة بالبطن ويجب أن تكون تحت إشراف مختصّين حتى تتجنّبي الإصابة والتعب أثناء الرياضة، وهي عبارة عن:

تمرين المعدة الثلاثي ويتمثل في الاستلقاء على الأرض بشكل مستقيم مع تثبيت القدمين بشكل جيد ، ثم محاولة الارتفاع بشكل تدريجيّ ومستقيم.

ثمّ العودة مرة أخرى لوضعية الاستقامة على الأرض، والخطوة الثانية هي أن تقوم بالارتفاع عن الأرض باتجاه جانبي للبطن مع محاولة رفع القدم للصدر.

ويتمّ عمل هذا التمرين على الجهة اليمنى مرة واليسرى مرة أخرى بنفس الطريقة).

هذه التمارين تقوم بشد البطن بشكل جيد وبطريقة ملحوظة، وأيضًا تقوي العضلات الثمانية المسؤولة عن هذه الترهلات.

يجب عليكِ الإكثار من تناول الأغذية الصحية المكوّنة من الخضار الطازج والقليلة الدسم، والإكثار من شرب الماء، ومحاولة المشي كل يوم لمسافات أطول مع شدّ البطن للداخل كما في محاولة أخذ شهيق من الأنف وهذا كلما شعرت بتحسّن في منطقة العمليّة.

فيديو .. تمارين تنحيف البطن بعد الولادة القيصرية

فى هذا الفيديو تقدم لكِ (ست الحسن) تمارين البيت لشد عضلات البطن بعد الولادة.

للمزيد شاهد الفيديو الأن.

إقرئى أيضاً ..  أسرع طرق تضييق المهبل بعد الولادة
إقرئى أيضاً ..  هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل؟
إقرئى أيضاً ..  طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع بسرعة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق